بحـث
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ الأحد يوليو 30, 2017 2:38 am
القرائية في سطور
صفحة 1 من اصل 1
القرائية في سطور
يهدف برنامج القرائية إلى تحسين الآداء التعليمي للتلاميذ ورفع كفاءة المعلمين وجودة التعليم والتعلم من خلال تحسين التدريس وتطوير الإدارة والتوجيه
وهذا البرنامج أطلق عليه مسميات عدة منها: برنامج القرائية - الطريقة الصوتية – القرائية الصوتية
ويركز هذا البرنامج على تنمية وتحسين مهارات القراءة المستهدفة عن طريق تحسين الممارسات التدريسية وذلك من خلال :
- تدريس المهارات والاستراتيجيات المستهدفة
- تقديم التدريس المباشر مع توفير فرص للتلاميذ لممارسة المهارات المستهدفة
- توفير فرص لتطبيق المهارات والاستراتيجيات مثل قراءة نص شيق بمساعدة المعلم وتوجيهه
- ألا يكون هدف المعلم تغطية محتوى المنهج فقط ولكن على المعلم أن يتأكد أن التلاميذ يتعلمون ويرصد تقدم أداءهم بانتظام
- تقديم التدريس الداعم بناء على نتائج تقييم أداء التلاميذ
(2)
- تعديل أسلوب التدريس استنادا على هذه المعلومات بما يلائم احتياجات التلاميذ
وينقسم هذا البرنامج إلى قسمين :
1 – قسم وقائي 2 – قسم علاجي
1- القسم الوقائي : ويقدم في الصفوف الأولى وذلك من خلال تدريس المهارات الأساسية للقراءة مع بعض الاستراتيجيات التي تساهم في نمو مهارات التفكير العليا لدى التلاميذ وذلك طبقا للصف الذي ينتمي إليه التلميذ
- برنامج القرائية في الصف الأول الابتدائي :
الفصل الدراسي الأول : 1- يدرس فيه التلميذ الحروف الهجائية ويطبق عليها جميع المهارات الأساسية ( اسم الحرف – شكل الحرف – صوت الحرف – قراءة كلمات - كتابة كلمات ) وذلك عن طريق المهارات الفرعية (13 مهارة ) وذلك باستخدام اجراءات الطريقة الصوتية أو ما يسمى بالروتين ( المقدمة – النموذج – الممارسة الموجهة – الممارسة المستقلة – التطبيق )
2 – دراسة مكونات القراءة باستخدام الاستراتيجيات المناسبة وذلك عن طريق اجراءات التدريس المباشر مع استراتيجيات التعلم النشط وذلك من خلال تلك المحاور-
1 – الصوتيات 2 – المفردات 3 – الفهم القرائي
الفصل الدراسي الثاني : يتم فيه دراسة مكونات القراءة من خلال المحاور الآتية : - 1- الصوتيات 2- الأساليب 3- المفردات
4- الفهم القرائي 5 – الطلاقة
- الصف الثاني والصف الثالث الإبتدائي : يتم تدريس القرائية في الفصل الدراسي الأول من خلال هذه المحاور :
1- الصوتيات 2 – الأساليب 3 – المفردات 4 – الفهم القرائي
الفصل الدراسي الثاني : من خلال هذه المحاور : 11
(3)
1 – الأصوات 2 – الأساليب 3- المفردات 4- الفهم القرائي 5- الطلاقة 6- الفهم المسموع ( الصف الثالث فقط)
2- القسم العلاجي : ويشمل خطة لتحسين مهارات القراءة في الصفوف العليا ويبدأ البرنامج بإجراء الاختبار التشخيصي لتصنيف التلاميذ إلى مستويات ( أ- ب – ج )ثم بعد ذلك توضع خطة لتحسين مهارات القراءة لدى التلاميذ دون المستوى وذلك من خلال برنامج القرائية مدعوما ببعض استراتيجيات التعلم النشط وبعض الأنشط الصفية واللاصفية والتي تساهم في جذب التلاميذ وتجعلهم أكثر قابلية وفاعلية أثناء تطبيق البرنامج ويعتمد هذا الجزء على تدريس المهارات الأساسية للقراءة بإجراءات التدريس المباشر مع تدريس بعض الظواهر اللغوية وأثناء تدريس المهارات نتناول الحروف بحيث أن كل درس يدرس من خلاله حرف من الحروف بجميع مهاراته وهذه الحروف غير مرتبة أبجديا ولكن مرتبة حسب أكثرها تكرارا في كلمات القرآن الكريم بحيث يسهل على المتعلم تكوين أكبر عدد من الكلمات مما يعطي له دافعية للإستمرار في عملية التعليم والتعلم
- بجانب ذلك يهتم البرنامج بتنمية المعلم مهنيا بحيث أنه ينظم له تدريبات على البرنامج كذلك تدريبات في إدارة الصف والتعلم النشط وذلك في بداية كل فصل دراسي
- كذلك يهتم البرنامج بتطبيق الملاحظة الصفية والمتابعة الميدانية حيث أنه يقوم بتدريب المتابعين على استخدام الملاحظة الصفية وكيفية تطبيقها
- ويقوم على تطبيق البرنامج كوادر الإدارة المعتمدين ويعاونهم في ذلك موجهي الأقسام وموجهي اللغة العربية بعد تدريبهم على البرنامج كما تقوم
وحدة القرائية بالإدارة بالتدريب و المتابعة والتقييم المستمر وتقديم الدعم الفني للمعلمين والمتابعين .
- يقوم البرنامج بتوفير الأدلة الإرشادية للمعلمين وبعض الوسائل اللازمة
لتطبيق البرنامج بالتعاون مع قسم الوسائل بالإدارة .
نموذج لتطبيق اجراءات الطريقة الصوتية(اجراءات التدريس المباشر )- المقدمة – النموذج – الممارسة الموجهه- الممارسة المستقلة – التطبيق لإحدى مكونات القراءة في الصف الأول الفصل الدراسي الثاني
الوحدة الأولى- الدرس الأول ( أسرة سعيدة )
الصوتيات
النشاط الأول - التمييز بين صوتي ( ض – د )
الهدف :
- يتعرف التلاميذ / ات على صوتي ( الدال والضاد ) .
- يميز بين صوتي (الدال والضاد) .
التهيئة :
- سنفرق بين صوت حرف الدال وصوت حرف الضاد.
النموذج:
- يعرض المعلم كلمتي ( داليا – ضابط ).
- ينطق المعلم كل كلمة أكثر من مرة ( ثلاث مرات على الأقل ) .
- يوضح المعلم للتلاميذ الفرق بين نطق صوت ( الدال ) وصوت ( الضاد ) كل بمفرده .
الممارسة الموجهة:
- ينطق المعلم كل كلمة بمصاحبة التلاميذ ، قائلا لهم : ( هيا ننطق سويا ) كلمتي ( سعيدة – ضابط ) .
- يوضح المعلم معهم الفرق بين صوتي ( الدال والضاد ) في الكلمتين.
- الممارسة المستقلة:
- يطلب المعلم من التلاميذ / ات نطق كلمة ( سعيدة ) ثم نطق كلمة ( ضابط ) .
- يطلب من بعض التلاميذ نطق الكلمتين والتمييز بين صوتي الدال والضاد.
التطبيق:
- يكتب المعلم كلمتي ( ضباب– دجاج ) ويطلب منهم نطق كل كلمة بطريقة صحيحة .
وهذا البرنامج أطلق عليه مسميات عدة منها: برنامج القرائية - الطريقة الصوتية – القرائية الصوتية
ويركز هذا البرنامج على تنمية وتحسين مهارات القراءة المستهدفة عن طريق تحسين الممارسات التدريسية وذلك من خلال :
- تدريس المهارات والاستراتيجيات المستهدفة
- تقديم التدريس المباشر مع توفير فرص للتلاميذ لممارسة المهارات المستهدفة
- توفير فرص لتطبيق المهارات والاستراتيجيات مثل قراءة نص شيق بمساعدة المعلم وتوجيهه
- ألا يكون هدف المعلم تغطية محتوى المنهج فقط ولكن على المعلم أن يتأكد أن التلاميذ يتعلمون ويرصد تقدم أداءهم بانتظام
- تقديم التدريس الداعم بناء على نتائج تقييم أداء التلاميذ
(2)
- تعديل أسلوب التدريس استنادا على هذه المعلومات بما يلائم احتياجات التلاميذ
وينقسم هذا البرنامج إلى قسمين :
1 – قسم وقائي 2 – قسم علاجي
1- القسم الوقائي : ويقدم في الصفوف الأولى وذلك من خلال تدريس المهارات الأساسية للقراءة مع بعض الاستراتيجيات التي تساهم في نمو مهارات التفكير العليا لدى التلاميذ وذلك طبقا للصف الذي ينتمي إليه التلميذ
- برنامج القرائية في الصف الأول الابتدائي :
الفصل الدراسي الأول : 1- يدرس فيه التلميذ الحروف الهجائية ويطبق عليها جميع المهارات الأساسية ( اسم الحرف – شكل الحرف – صوت الحرف – قراءة كلمات - كتابة كلمات ) وذلك عن طريق المهارات الفرعية (13 مهارة ) وذلك باستخدام اجراءات الطريقة الصوتية أو ما يسمى بالروتين ( المقدمة – النموذج – الممارسة الموجهة – الممارسة المستقلة – التطبيق )
2 – دراسة مكونات القراءة باستخدام الاستراتيجيات المناسبة وذلك عن طريق اجراءات التدريس المباشر مع استراتيجيات التعلم النشط وذلك من خلال تلك المحاور-
1 – الصوتيات 2 – المفردات 3 – الفهم القرائي
الفصل الدراسي الثاني : يتم فيه دراسة مكونات القراءة من خلال المحاور الآتية : - 1- الصوتيات 2- الأساليب 3- المفردات
4- الفهم القرائي 5 – الطلاقة
- الصف الثاني والصف الثالث الإبتدائي : يتم تدريس القرائية في الفصل الدراسي الأول من خلال هذه المحاور :
1- الصوتيات 2 – الأساليب 3 – المفردات 4 – الفهم القرائي
الفصل الدراسي الثاني : من خلال هذه المحاور : 11
(3)
1 – الأصوات 2 – الأساليب 3- المفردات 4- الفهم القرائي 5- الطلاقة 6- الفهم المسموع ( الصف الثالث فقط)
2- القسم العلاجي : ويشمل خطة لتحسين مهارات القراءة في الصفوف العليا ويبدأ البرنامج بإجراء الاختبار التشخيصي لتصنيف التلاميذ إلى مستويات ( أ- ب – ج )ثم بعد ذلك توضع خطة لتحسين مهارات القراءة لدى التلاميذ دون المستوى وذلك من خلال برنامج القرائية مدعوما ببعض استراتيجيات التعلم النشط وبعض الأنشط الصفية واللاصفية والتي تساهم في جذب التلاميذ وتجعلهم أكثر قابلية وفاعلية أثناء تطبيق البرنامج ويعتمد هذا الجزء على تدريس المهارات الأساسية للقراءة بإجراءات التدريس المباشر مع تدريس بعض الظواهر اللغوية وأثناء تدريس المهارات نتناول الحروف بحيث أن كل درس يدرس من خلاله حرف من الحروف بجميع مهاراته وهذه الحروف غير مرتبة أبجديا ولكن مرتبة حسب أكثرها تكرارا في كلمات القرآن الكريم بحيث يسهل على المتعلم تكوين أكبر عدد من الكلمات مما يعطي له دافعية للإستمرار في عملية التعليم والتعلم
- بجانب ذلك يهتم البرنامج بتنمية المعلم مهنيا بحيث أنه ينظم له تدريبات على البرنامج كذلك تدريبات في إدارة الصف والتعلم النشط وذلك في بداية كل فصل دراسي
- كذلك يهتم البرنامج بتطبيق الملاحظة الصفية والمتابعة الميدانية حيث أنه يقوم بتدريب المتابعين على استخدام الملاحظة الصفية وكيفية تطبيقها
- ويقوم على تطبيق البرنامج كوادر الإدارة المعتمدين ويعاونهم في ذلك موجهي الأقسام وموجهي اللغة العربية بعد تدريبهم على البرنامج كما تقوم
وحدة القرائية بالإدارة بالتدريب و المتابعة والتقييم المستمر وتقديم الدعم الفني للمعلمين والمتابعين .
- يقوم البرنامج بتوفير الأدلة الإرشادية للمعلمين وبعض الوسائل اللازمة
لتطبيق البرنامج بالتعاون مع قسم الوسائل بالإدارة .
نموذج لتطبيق اجراءات الطريقة الصوتية(اجراءات التدريس المباشر )- المقدمة – النموذج – الممارسة الموجهه- الممارسة المستقلة – التطبيق لإحدى مكونات القراءة في الصف الأول الفصل الدراسي الثاني
الوحدة الأولى- الدرس الأول ( أسرة سعيدة )
الصوتيات
النشاط الأول - التمييز بين صوتي ( ض – د )
الهدف :
- يتعرف التلاميذ / ات على صوتي ( الدال والضاد ) .
- يميز بين صوتي (الدال والضاد) .
التهيئة :
- سنفرق بين صوت حرف الدال وصوت حرف الضاد.
النموذج:
- يعرض المعلم كلمتي ( داليا – ضابط ).
- ينطق المعلم كل كلمة أكثر من مرة ( ثلاث مرات على الأقل ) .
- يوضح المعلم للتلاميذ الفرق بين نطق صوت ( الدال ) وصوت ( الضاد ) كل بمفرده .
الممارسة الموجهة:
- ينطق المعلم كل كلمة بمصاحبة التلاميذ ، قائلا لهم : ( هيا ننطق سويا ) كلمتي ( سعيدة – ضابط ) .
- يوضح المعلم معهم الفرق بين صوتي ( الدال والضاد ) في الكلمتين.
- الممارسة المستقلة:
- يطلب المعلم من التلاميذ / ات نطق كلمة ( سعيدة ) ثم نطق كلمة ( ضابط ) .
- يطلب من بعض التلاميذ نطق الكلمتين والتمييز بين صوتي الدال والضاد.
التطبيق:
- يكتب المعلم كلمتي ( ضباب– دجاج ) ويطلب منهم نطق كل كلمة بطريقة صحيحة .
رمضان حسن احمد- عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 23/01/2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء يونيو 02, 2015 12:06 am من طرف رمضان حسن احمد
» نقلا عن الجمهوريه -- عدد ( الأربعاء)
الخميس أبريل 30, 2015 10:04 pm من طرف رمضان حسن احمد
» اعلان هام لجميع مديري مدارس الادارة التعليمية بالفشن
السبت أبريل 18, 2015 3:57 pm من طرف رمضان حسن احمد
» إعلان هام لجميع مدارس إدارة الفشن
الإثنين أبريل 13, 2015 1:44 am من طرف رمضان حسن احمد
» منتدى محبي القرائية
الإثنين أبريل 13, 2015 1:21 am من طرف رمضان حسن احمد
» القرائية في سطور
الأحد أبريل 12, 2015 11:51 pm من طرف رمضان حسن احمد
» مواد تدريبية
السبت أبريل 11, 2015 5:41 pm من طرف admin
» بيانات فريق وحدة قياس الجودة
السبت أبريل 11, 2015 5:15 pm من طرف admin
» برنامج لحساب السن في 1/10
السبت يناير 11, 2014 8:47 pm من طرف admin